CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

Saturday, March 22, 2008


وليتصل
الحديث وحسب ماكان الوعد الحق منا إلى من يهمه ألأمر

فقد آثرت أن أنقل بالحرف الواحد ما كتبه الدكتور/المقريزى
فى كتابه المرفوض أو صاحب الحظ السىء والذى لم يلق قبولآ
من المسلمين أو إدارة عموم كهنوتهم!!




* عن محمد بن عمر بن واقد ألأسلمى....عن أبى جعفر محمد
بن على بن الحسين قالا:

كانت آمنة فى حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى
إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله أبى رسول الله صلعم
فخطب،عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله،وخطب إليه عبد
المطلب فى مجليه ابنته هاله بنت وهيب على نفسه،فزوجه
إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله فى مجلس
واحد، فولدت هاله بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب
فكان حمزة عم رسول الله صلعم فى النسب وأخاه فى الرضاعه
ولما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنه بنت وهب أقام عندها
ثلاثآ وكانت تلك السنه عندهم إذا دخل الرجل على إمرأته
فى أهلها.


* الطبقات الكبرى لأبن سعد باب تزويج عبد الله بن عبد المطلب
آمنه بنت وهب أم رسول الله صلعم .السيرة الحلبية باب تزويج
عبد الله أبى النبى صلعم أمنة أمه صلعم وحقر زمزم.الأستيعاب
فى تمييز ألأصحاب لأبن عبد البر باب محمد رسول الله صلعم.
وأسد الغابه



*قال أبن هشام عن إبن إسحق إن عبد المطلب لما فدى ابنه عبد
الله أخذ بيده وخرج به حتى أتى وهب بن عبد مناف وهو يومئذ
سيد بنى زهرة نسبآ وشرفآ فزوجهابنته آمنة وهى يومئذ أفضل
امرأه فى قريش نسبآ وموضعآ فزعموا أنه دخل عليها حين
أمتلكها مكانه فوقع عليها فحملت برسول الله صلعم.


* سيرة أبن هشام باب ذكر المرأه المتعرضه لنكاح عبد الله
بن عبد المطلب.



*نهاية ألأرب فى فنون ألأدب للنويرى باب ذكر زواج عبد
الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أم النبى صلعم.


مما تقدم نجد أن أبو محمد عبد الله تزوج آمنه فولدت محمد
وجده تزوج هالة فولدت حمزة،وكان زواجهما فى يوم واحد
وبذلك يكون محمد وحمزة
فى عمر واحد أو محمد أكبر من حمزة،لأن أبى محمد لم
يمكث مع أمه إلا شهور قلائل على أكثرالروايات ثم مات
أما إذا كان حمزة أكبر من محمد بسنوات فسيكون فى ألأمر
أمر؟



* وذكر الزبير أن حمزة أسن من النبى صلعم بأربع سنين
وحكى أبو عمر نحوه وقال وهذا لا يصلح عندى لأن
الحديث الثابت أن حمزة وعبد الله بن عبد ألأسد أرضعتهما
ثويبة مع رسول الله صلعم إلا أن تكون أرضعتهما فى زمانين
قلت وأقري من هذا ما روينا عن ابن اسحق من طريق البكائى
أنه كان أسن من رسول الله صلعم بسنتين والله أعلم.


وقد أستأذنك قليلآ لنفترق على وعد باستكمال هذا الموضوع
حيث نذكر ألأسانيد اللاحقه والمستمده من الوقائع التاريخيه
فإلى لقاء.





No comments: