CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

Saturday, January 19, 2008


حينما تقع على شىء يجعلك تبتسم يخلق بينك وبينه ود لتتصل الإبتسامه،أما حينما تعثر على شىء
يجعلك تضحك ضحكآ متواصلآ حتى تستلقى على قفاك فإنك تستمتع به وتحاول أن يكون فى قبضة
يدك ماأمكن لأن فى وجوده راحه،وفى النظر إليه فرح ومرح،وأنا أعتبر ألأخير صيد ثمين بعث إلى
كى يزيل مايعلق بى من أحزان أو ما يلتصق بى من أدران!!
وكان هذا الصيد الثمين الذى أوقعته أقداره اللعينه فى قبضتى وقبضة من يتأففون لمجرد النظر إلى
إسمه حين يقفز عليهم بشحمه ولحمه ليقول شيئآ قد أصابه العطب وإن شئت فهو جرب أفاء الله به
علينا نحن المدونون،لنغترف من ثقل دمه الكثير،ولنرتشف من فجاجته الشىء الوفير،ولقد همهم
القوم مره ومرات له بعدم التكرار،وجاءت تلميحاتهم صريحه وعلنا لتراها كل ألأنظار،إلا أن هذا
الشىء لم يتعلم من تجارب الماضى شيئآ يضعه فى رصيد الخبره و الذاكره حتى يتواءم مع من يتحدث
أو يتكلم..وفى كل مره يتحمل الناس الكثير حين يقرؤن مايكتب أو مايهم به أن يبعث من ركيك
الكلام وصدأ الحديث!!
كلى أمل أن تكونوا قد عرفتموه،فهو علم من أعلام ثقل الدم..و غلم النفور ،حدث عنه ولاحرج..أصابنى برساله
جاءت بأسلوب فج لايحتمل أن يكون به شىء من الذوق،أو نتفة من ألإتساق فكانت كما يصفون
الشىء الهلامى أو الغير متسق..بسمك على لبن على تمر هندى..
هذا الشىء بعث لى برساله قوامها شىء لايمت بصله لما كان عليه موضوع التدوين بل إنتقل إلى
موضوع آخر كمن يريد أن يقف فى وسط فرح من ألأفراح ليندب حظه ويلقى على الزمن تعاسة حظه!!؟
المسلمين والمسيحيين؟؟فى موضوع يتحدث عن زمان وكيف كان الزمان يعج بكل ماهو خفيف
ولطيف وقد تبدل الحال..لنكون أقوامآ متهرئين نسير ولا نلوى على شىء!!
هكذا كان الحديث فلا مسلميين أو مسيحيين جاء ذكرهم أو أى من الطرفين قد أنتهك أو مس قدرهم؟؟
ثم للقى بكلام يراد به باطل،حيث يصفنى بالجهل:وهل تقولت يومآ ووصفت ذاتى بامتلاك
ناصية العلم أو أنى أعرف من يكون أو لايقع فى دائرة الكون؟؟طالما ماحييت فإنى أتمثل أمامى "توما" أو حمار الحكيم الذى
كان حكيما هو ألآخر ويبدو أن طول المعاشره تأتى بالخير الوفير لصاحبها حيث قرر "توما"
وهو يخاطب الحكيم أنه يعلم أنه بجاهل وهذا لايكون جهلآ..ولكن الجاهل هو الذى لايعلم أو يدرى بجهله
ويظل يقول أنه يعلم وماهو بعالم..وقد كان الصنف ألأول يندرج تحت مسمى الجهل البسيط،أما الجهل
ألآخر ونعوذ أن نكون على شاكلنه أو من هم يقعون فى قبيله فهم ذوى الجهل المركب!!لا يعلم بجهله
لست ممن يكذبون أو يتقولون على أنفسهم بشىء ليس بهم أو يحملونه على ظهورهم.
لذلك لم يكن هذا الشىء الذى بعث لى برساله على صفحات المدونه يصاحبه التوفيق أو أن يلازمه
الصدق فيما يقول ونأتى إلى نقطة أخرى أثارها هذا الشىء وبعد أن فرغنا من الجهل أو قول الجاهلين،
أنه يعتبر كل من يرحب أو يعلق على ماأشخبط به من كتابات هم أناس غير محترمين؟؟وأنا لاأجد لذلك
مبررآ أو تفسيرآ إلا أن يكون الجهل قد إنتقل منى تحت تأثير الحث الذاتى لهم..لذلك أرجو منهم العفو
والمغفره لما أقترفته فى حقهم أو مما أصابهم منى جراء صحبتهم أو باتصالهم بى بغرض تبادل
الرأى أوالتعليق على الرأى ألآخر...ا
لى طلب ومن حقى أن أتوجه به إلى هذا الشىء الذى أضحكنى كثيرآ وأثار عطفى وشفقى عليه مما
يه من داشر اللسان ومر الكلام ألا تقترب من مدونتى..هذا فراق بينى وبينك..لآأستقبل منك رأيآ
ولا أتبادل معك حديثآ...لسبب أننى قد مللت من الضحك عليك وعلى آثارك التى مل وضج منها
ألآخرون ..وأصبح الرأى المستقيم لدينا هو عدم ألإلتفات أو ألإنتباه لما تنضح به قريحتك أو يمتلأ
به فاهك من مر الكلام وضجيج الحديث
وأخيرآ لاأجد لدى ماأقوله لك سوى
لاأهلآ ولاسهلآ لك ولمن هم يقعون فى عداد أمثالك.....أيها الشىء

8 comments:

AMRO .O. ABDELHALIM said...

اخى د. جورج
لقد قرأت تعليق صاحب الاحساس، واعتقد ان الاحساس دا مسئلة قسمة ونصيب، وساعة تعدى وساعة تصيب
ملاحظتى عليه انه لجا الى اسلوب ليس طيبا فى الحوار ،الشتائم لا تودى الى اى معرفة مفيدة اعتقد انه لا يمنعكما شىء من ان تتحاورا حوارا موضوعيا مادمتم تدونون من اجل الخير والحق، بعيدا عن الدخول فى معنى القيم ونسبية وجودها

بالنسبة لكم كملحدين لاحظت دائما انكم تقعون فى فخ التفسيرات التى يقدمها للدين مودلجوه، والدين بناء قابل لاعادة الاستخدام، وهذا طبعا يودى بكم الى مهاجمة المتدينين او لنقل المومنيين ، سيودى هذا مباشرة الى هذه الاقصائية التى نعيشها الان، فلا منطقة للتلاقى ولا مكان للحوار

,تعلم ان الاديان موسسات تسكن الوعى الانسانى وتعبر عن اشواق وامال ومخاوف الناس، ولذلك فلا اجد انه من المفيد مهاجمة كل هئولا والاولى ان نهاجم الذين يعيدون استخدامه بهذا الشكل المريع ويحولونه الى اقتصاد ويحولون كتبه الى كتب علوم، هذا فى تقديرى هو الموقف الايجابى، اما مهاجمة المسلمين لانهم مومنين فقط او المسيحين فهو امر ليس مفيدا لقضية الحرية ولا لقضية الديمقراطية ولا التنوير ولا العلم،

اعتقد اننا كمدونين نستطيع دائما ان نختار ان نكون جزء من الحل ، اذا دونا من اجل حقوق الانسان والديمقراطيةو الدولة المدنية التى تقوم فيها الحقوق والواجبات على اساس المواطنة بغض النظر عن عن مناهج الناس فى التفكير او التدين

انا ادين محاولة قطع الطريق وارهاب من يزورك ، واثمن مسئلة تحكمك فى نشر التعليقات ففى ذلك حماية لزوراك من قاطعى الطريق وفقراء المعرفة، انا ايضا لجأت الى ذلك
دمت بود وتقبل خالص تحياتى

Bent Masreya said...

الاستاذ جورج

لقد قرأت اسمك هنا في تعليق
amro

اسمح لي ان ازور مدونتك و ان اطلع على موضوعاتك

لقد سمعت عن كلماتك عن طريق السيد احساس في مدونته و ارجو ان تكون قد اطلعت على حواري معه هناك

اسمح لي ايضا ان اتفق مع
amro
حين قال ان الاولى مهاجمة او افضل ان اقول محاورة من يعيد استخدام الدين او استغلال الدين بتحويله الى مشاريع مادية بحتة دون النظر الى المعنى السامي للدين

فلننحي الدين جانبا من حوارتنا و نجعل الآخرين يحترمون معتقداتنا ايا كانت تسميتها و لا ان يحترمونا لاننا مسلمون او مسيحيون بل لاننا انسان يعيش في مجتمع بشري

الانسانية و معناها القيم تفتح ابواب العقول الموصدة

بغض النظر عن الديانة او الهوية نحن جميعا سواسية

كلماتنا و افعالنا هي الباقية و هي الذكرى التي ستحكي عنا لكل من يأتي من بعدنا

حين نتحدث عن عالم او باحث على سبيل المثال لا نقول انه نجح في عمله لانه يتبع ديانة كذا

نذكر فقط اسمه و اسم عمله الذي خدم به البشرية و لا نقول مثلا اينشتين المسيحي او اليهودي و ابن رشد المسلم

نقول فقط اينشتين و ابن رشد فقط

اتمنى ان يتسع صدرك دائما لكل من يهاجمك و ان تتحلى بالصبر و الحكمة حين تأتي العاصفة و تهاجمك

هكذا الدنيا دائما

Moustafa` said...

السلام على من اتبع الهدى
اعذرنى فعادتى المتأصله أنى أحب أن يشيع السلام على كل من ينهج الطريق القويم
أما عن بوستك الفائت فاسمح لى كلاكما مخطئ
أنا احب إحساس بعد ان دلفت لمدونته ورأيت حميته للإسلام
واحبه لاخوه الدين التى تربط بيننا
فأنا احب كل من يحب الله ورسله عليهم الصلاه والسلام
لكنى اختلف معه فى طريقته الهجوميه الصارخه فما هكذا انتشر الإسلام ولعل (رميه لطوبتكم) جعله يفعل ذلك محذرا منكم لا هاديا لكم أو حتى باحثا للحقيقه بين أفكاركم
****
دعنى هنى أقول انك فقدت مزيه كانت تشجعنى على الحديث معك بموضوعيه رغم (ضجرى وامتعاضى وبلعى ) لكلمات لا أستسيغها فى حق أحب البشر إلى قلبى
النبى محمد صلى الله عليه وسلم الذى زرته فى قبره وسلمت عليه ومكثت فى روضته التى قطعه من الجنه
وعن تجربه لا يدخلها شيطان وتحس فيها بطمانييه رائعه
انت فى هذا البوست قد تحاملتا كثيرا وشتمت وخرجت عن الموضوعيه فى الحوار
***
دعنى أستعرض معك بعضا من كلامك
شئ_ صيد ثمين _ كما لو كان بلياتشو واو كائن هلامى يشعرك بالضحك والسخريه
أو بوبى ينضف لك جسدك
هنا وقفه أيضا
أقداره اللعينه( لا تسب القدر) فمن لا ؤمن به فقد أشرك ولا احب أن تسب قدر قدره الله لى(احترم الأديان عزيزى)
أنا احترمت مثليتك وإنسانيتك ..ما قدمت لى أنت
تسب فى رموزى وتطعن فى دينى وحين أرد عليك بنسب أشرف الخلق بأدله داحضه
يتعطل (حق النشر) عندك ولو مؤقتا
*****
جرب أفاء الله به
ياه وبتقتبس من القرآن كمان
لأ وايه الله( مش من شويه كانت قوه غيبيه ) وبمختلف مسمياتها
أظنك من الوجودين من تلامذه المعلم الاول وابنم رشد وسارتر
لست من افلاطون الذى يقبع فى الخيال ومن ورائه نيتشه الغارقين فى الظلال
إذن انت تعترف بالله
أما الجرب
..الله لا يفئ بجرب يا عزيزى..توخى الحذر فى كلاماتك التى تضرنى كثيرا وتشعرنى بالتقيئ
____لست بصدد تكرار قريحتك مره أخرى فأنت أدرى بها منى لكنك سببته جدا جدا
وكلاكما مخطئ فى طريقه الحوار
دلنى على شئ الىن يجعلنى أستمر فى نقاشى معك .؟؟؟؟
داشر اللسان ومر الكلام ألا تقترب من مدونتى..هذا
وايضا
لاأهلآ ولاسهلآ لك ولمن هم يقعون فى عداد أمثالك.....أيها الشىء
قمه الاستفزاز المغلف بلغه عربيه فصحى
يا أيها العربى
لكن دعنا نقف لحظات
لما تحول الامر لمجرد مهاجمه على المستوى الشخص
السنا نروج لفكر هو نتاج سنوات من البحث والتقصى طبقا لمنهج تجريبى ورثناه من مختلف المصادر
إذن لا إختلاف
نتحدث ونثير النقط المختلفه معنونه وكل يروج لفكره بطريقته دون المساس بتفكير الآخر
كلانا يبحث عن الحقيقه
التقى بالكثير من المدونات عزيزى
ملاحده وبهائين وصوفين ووجودين ونصرانين ومهبولين
ما الذى جعلنى اتشجع وأتحاور معك؟؟
هو ثقافتك وخلوه من الدماثه والوقاحه
قله الصور البشعه التى أراها فى مدونات اخرى مما تضر بنظرى
لا تفقد هذه المزيه
* ضجرت بتأخر الرد على
ومن تحكمك بالردود مما يشعرنى انك اقل ثقه بنفسك واحتراما للرأى الاخر
أعطنى مشجعا كى أستمر فى حوارى (الذى لايزال عقيم) عزيزى سعدت بحوارك
قد أفرد موضوعا خاصا واحكم الناس(رغم استهجبانى للفكر الطفولى هذا)
لكن طالما لا يسعنا منتداك لعرض أفكارنا والدفاع عن أحبائنا (الله والرسول) فنعم بببيتنا بمكان رحب
قد سيفت هذا الرد تحسبا ..إن تأخرت
أعلم مشغولياتك لكن كن شجاعا واستقبل الرأى الاخر
لا أن تنفيه وتستهزأ به
هو عندى أشجع منك فى هذه النقطه
رغم انى لم اتعرف عليه إلا منذ بضع دقائق من مدونتيه
تحياتى المعبأه بالإحترام

Egypt Rose said...

شكلي كدة جيت متأخرة

انت زعلت يا قمرى من طلبي المتواضع علشان الصورة ؟؟ انت عندي عظيم و اود ان لا يتصيدلك الحاقدين اخطاء اراها شيئ عادي جداً ومن حقك .. وعلى فكرة الصورة كانت عجباني جداً بس محدش كان هيفهمها غيري .. ولكنني افهم طريقة تفكيرهم

حتى الان لا افهم ما كان يقصد ذلك صاحب الاحساس من التعليق عليك ؟؟ ده واخذنا شتيما كلنا ولا ايه هو عمل كدة مع مثلي قوى وانا زعلانة جداً

مش من حقه يقولك يا جاهل .. و يصفنا نحن اصدقائك بغير المحترمين

هو كمان عامل نفسه عالم تاريخ وهو ابعد ما يكون من ابسط البسيط من التاريخ

اولاً انت لم تذكر من بعيد او قريب موضوع الاقباط في مصر و من حقك التحدث عن ذلك و التاريخ بيقول ان المسلمين غزو مصر في عصر ما كانوا يسمونه الفتوحات الاسلامية باسم الدين وهو ما تفعله امريكا باسم الامن القومي .. التاريخ مبيكذبش .. مش معني كدة ان المسلمين وحشين ولا الشعب الامريكي وحش في شيئ .. دى سياسة و حكام و اقتصاديات شعوب

ونعم .. قبطي يعني مصري وهم سكان مصر الاصليين وكان العرب يطلقون هذا الاسم على المصريين الموجودين حيث هم العرب من ادخل الاسلام مصر

الناس بتجلها الجرأة منين تتكلم من غير علم او معرفة

love said...

صديقى AMRO
تحيه
الذى إستطاع أن يكون الحوار متمركزآ حوله هو من النوع الذى يجبرك أن ترتفع درجة حرارتك ويصيبك أعراض قد تقترب من أعراض الحساسيه التى لاتعرف على اليقين ماهو مصدرها؟؟
الدين لانهاجمه من أجل مهاجمته أو إزدرائه ولكن هناك مناطق رماديه لم يوفق سدنة الدين للإجابة عليها ونحن بدورنا نعيد تساؤلنا تجاهها:ونطالب بتغيير أسلوب عفا عليه الزمن من قتل أو شنق لمجرد ألإختلاف أو لشبهة السؤال لشىء يقدرونه أن من المعلوم بالضرورة؟؟
لقد أصبح الكتاب الذى يحمل النص الإسلامى فى نظرهم كتاب جيولوجيا وكيمياء وقياس سرعة الضوء ومتخصص فى علم ألأجنه,,,,,!!
أدعو معى أن يتبدل الحال من أجل الوصول للحقيقه ليس إلا
أسعدنى مرورك على مدونتى رغم النصح والإرشاد بأن أحاصر ولا يتصل بى كائنآ من كان...لأنى ملحد

love said...

عزيزتى بنت من مصـــــــــــر
تحيه واجبه
أرحب بك وتعليقاتك المثمره والتى أضعها موضه ألإحترام وصفة ألإعتبار لما مافيها من مكاشفه ورؤية واضحه.ا
ما تقولينه هو ماننادى به من حقوق المواطنه بين أبناء الوطن الواحد لايكون التعامل معهم على أساس اللون أو الدين أو ألإنتماء السياسى..هذه واحده الشىء ألآخر أنى لاأضيق بالنقد أو أصادر حق ألإختلاف لأى واحد كان مسلمآ ..مسيحيآ..علمانيآ كان من كان ولكن للمحاوره أصول وقواعد أولها ألا تكون بكلمات فجه يستاء لها المتلقى ولست وحدى بل هناك شبه إجماع على عدم إستحسان طريقته فى الحوار وعدم إنتقاء كلمات تنتسب للأدب واللياقه فى حديثه مع ألآخر
ولن يفت فى عضدى هذا القول المتهرىء بل سأستمر فى نشر آرائى وإلقاء تساؤلاتى طالما كان هناك حريه إسمها حرية الرأى قائمه ومكفوله لجميع البشر
تحياتى ومرحبآ بك مجددآ

love said...

حبيبة قلبى Egyptrose
تحياتى وسلاماتى وكمان عليهم أشواقى للتواصل الدائم معك ياروزا...ياأم شـــــــادى
المسأله ومافيها أنى باحترم الرأى ألآخر إن كان على حق ويتمتع ببصيرة نافذه فيما يلاحظ أو يقول..أكرر لك أن الصورة كانت إيروتيكيه بنسبة ما ولا يلحظها إلا القليل ولا يفهمها إلا نحن..كما قلتى
على أى حال هذا حصان ونفق..أما أخونا الفقيد فمن أمتع ماوصلنى وسأحاول الرد عليه هو تعليق من مواطن يدافع عن هذا الشخص ويلومنى لأن هذا الشىء مســــــلم ؟؟وليس بدافع إتساق أو مخالفة ألآراء؟؟إذن لقد ألغى الرأى وغلب عليه الدين؟؟وعليه فإذآ المسلم يحارب مع المسلم لأنه مسلم ليس إلا بغض النظر عن كونه ذو رأى سديد أو يحمل عقلآ فى مرونة الحديد؟؟
لن أخضع للتهديد أو فرض القوة أو التلويح بالحديد فما يقوله هراء فى هراء وأسعد كثيرآ بأنه يسير فى عملية تراكميه من ترسيب طبقات الجهل المطبق على دماغه حتى يرى الدنيا سوادآ فى سواد
Egyptrose
أسعد دائمآ بالتواصل معك ومع أفكارك وسأظل مؤيدآ لفكر تؤمنين به وتدافعين عنه...لسبب بسيط هو أنه يمثل الحق والعدل بين الرجل والمرأه
تحياتى لك ياأم شادى

love said...

السيدfrake ghost
سؤال لسيادتكم:وهل يسمى مسلم ويدافع عنه بإسم يستخدمه الكفره والمارقين؟؟مامعنى هذه الكلمه؟؟يمكن علشانى دقه قديمه ..إحتمال
المهم ردى على مابعثت به فى ألآتى:
تحب زيدآ أو تكره عمرآ هذا وشأنك وكما تحب المذكور لأخوته لك فى الدين فنحن "الملحدون" كما تقول ..يحب بعضنا بعضآ لأننا نؤمن بمبدأ واحد يقربنا من بعضنا البعض،ويجعلنا نتناصح بالرأى المفعم بالأدب والكلام الهادىء لنصل إلى رأى نتفق عليه بإقتناع ودون تراشق بالألفاظ
فى حق أحب البشر إلى قلبك..وهذا حقك ولاأستطيع أن أحجر عليك فيه..تساءلت بكلمات مقصدها السؤال عن شىء يتناقله الناس عن حقيقة محمدآ،وهل حقيقة كان ينتسب إلى بيت "أبى كبشه" وليس إلى بيت عبد المطلب ؟؟حيث كان له إبن يدعى "عبد الله" وقد دخل "بآمنه" فى نفس الوقت الذى دخل فيه جده على "هالة" وأنجب منها "حمزه"،وفى نفس الوقت دخل "عبد الله" بآمنه بنت وهب وسافر إلى الشام فى رحلة له وذلك بعد شهر واحد من بقائه معها ثم ليموت هناك ؟؟وليموت حمزه ويملك من السنين59عامآ وبعد8سنوات يموت محمدآ عن عمر 63 عامآ؟؟أى أننا نقف أمام إشكالية مؤداها أن الطفل يقبع فى بطن أمه أربعة من السنين ثم ليولد؟؟؟؟
كيف يكون حمزه أكبر من محمد بأربع سنين ووالد كل منهما قد دخل بأميهما فى نفس الليله إلا أن يكون للطفل إمكانية المكوث فى رحم أمه 4سنوات؟؟وهذا ماقال به المفتى خروجآ وهربآ مما أصبح يقال ويسأل عنه فى حق محمد؟؟من أبوه؟؟وهل قال أبو سفيان وهو مستند إلى قائم من الخشب يوم فتح مكه وقد علم أن محمدآ قد إنتصر على قريش:"لقد فعلها إبن أبى كبشه؟؟"

هذا ماأثرته سواء أكان معك أم ماسأقوله فى مدونتى فى بوست لاحق
ألأمر الثانى أن المسلمين عامة يتحدثون من منطق إيمانى وعقائدى قد صدق وآمن إيمانآ قويآ ماقيل له أو رد على مسامعه،وهو فى ذلك لايقترب من منطق النقد أبدآ فهو حرام وكفر أن ينقد ما ألقى على مسامعه منذ 1429 سنه فيؤمن بما لايدخل العقل من أساطير جانبها الحق ولبسها الخرافه،ويؤمنون بوقوعها والأمثله كثر كانتقال النخله التى كان يتوسدها لدى خطبته فى الناس وهياجها والبعض يؤكد على دمعها وبكائها؟؟؟؟ثم لبربت عليها ويطمئنها(؟)لتعود إلى مكانها وهى فى غاية الفرح والسرور؟؟؟؟
مثال آخر أهديه إليك:الإسراء والمعراج على حيوان ليس بحصان أو كان لم يكن حمارآ بل كان براقآ(؟؟)،وهل فى التاريخ ألأحفورى الجيولوجى يذكر فى كتابه الطبقى شيئآ ماكان من جنس كائن إلى اليوم أو إندثر يسمى البراق؟؟
على أية حال أعدك بإفراد مقال خاص عن الرحلة التى يؤمن بها المسلمون وأصلها وفصلها لتعرف المزيد عنها وليقوى إيمانكم بها بعد أن تعرفوا خفاياها!!
باقى ماقلته لى الحق كل الحق أن أقوله أو أتلفظ به،مثلما وكما لك الحق فى أن تؤمن بتعاليم بعينها لى الحق ألا أؤمن بها أو أنتهجها ...لكم دينكم ولى دين..أليس كذلك؟؟
أتصور مسبقآ أنك قد فشلت فى أن تطبق على شىء قد صدر منى يتناول سبآ أو قذفآ فى دينكم ولو كنت قد سببت أو قذفت فلن أكون أنا لأنى أحترم خصوصية الفرد وشئونه
تحياتى على طريقتى الخاصه....عمت مساءآ