CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

Sunday, December 7, 2008

الحلقة قبل ألأخيرة...فموعد ثم لقاء

.........
علشان خاطرى طلوا على الغلبانه دى:WWW,METHLYYY-WORLD.BLOGSPOT.COM 
ونحن نمر بتلك ألأيام العطرة التى تتفضل علينا فتغدق من عطفها
وتكثر من كرمها على أمة ألإسلام بتجليات لم تتوافر لأمة من قبل،وخذ
على سبيل المثال ما يصعد إليه "ضيوف الرحمــــــن" على جبل مبارك
نال شرف أن يمكث عليه هؤلاء الحجيج نهارآ كاملآ كى يغتسلوا من
ذنوبهم وأن يتطهروا من أدرانهم؟؟؟ليعودوا كما ولدتهم أمهاتهم كالقطن
ألأبيض أو زهرات الفل الناصعة؟؟؟
إلى هذا الحد إستطاع بذكائه وقوة تأثيره أن يلغى عقول البشر ليصبحوا
أداة طيعة لينة لاتملك سوى أن تومئ بالإيجاب لما يقول أو يدعى؟؟؟؟
حدث اليوم ما يثبت إستمرار الخطأ لما يقومون به والذى هو إمتداد لما
كان يفعله أبوجهل وأبولهب من تقديس للكعبة،وتقبيل للحجر والذى
يدعون أنه ذو أصول جنانية،أو مقذوف مبارك حتى أن بعض
الملاحيس يطالب بتحليل هذا الحجر ليثبت حلقة أخرى من حلقات ألإعجاز
العلمى لأى شىء ...القرآن،الكعبة الحجر ألأسعد(ألأسود)؟؟؟
ولن نستطرد فى حديث مأفون ينطق بحشو مجنون!!بل من ألأهم أن
نستكمل ماابتدأناه،وأن نغلق موضوع حادثة شق الصدر والتى لن تكون
ألأولى وألأخيرة فى تفنيد ما طرح من ميثيولوجيا صدقها القوم وتوارث
تصديقها ألأبناء واستكملها ألأحفاد فهنيئآ لهم بنوم ذو خدر لذيذ أو أن يفيقوا
من غفوتهم بغضب مقتدر عزيز!!ا
يستكمل شاعرنا العراقى ألأصل معروف الرصافى حادثة شق الصدر وتحت عنوان:

تنبيه وتحليل عملية شق الصدر

قبل أن ندخل فى البحث عن حقيقة شق الصدر يجب أن ننبه القارئ إلى أمر لابد من
التنبيه إليه وهو ان هذه الحادثة أعنى حادثة شق الصدر إنما حدثت لمحمد نفسه فتراءى
له فيها ما تراءى من أمر العملية المذكورة،فيجب إذن أن لا نعتمد فيها إلا على
ما يقوله هو دون غيره من الرواة أى يجب أن يكون حديثها مرفوعآ إليه فيكون هو المتكلم
والخبر عن نفسه بما كان من أمرها।وما لم يكن كذلك من الروايات تركناه وجعلناه كأن
لم يكن كرواية شق الصدر فى العملية الخامسة التى جرت فى ليلة ألأسراء।
وأعلم أن ألأصل فى أحاديث شق الصدر كلها هو الرواية ألأولى عن شق صدره
حين كان صغيرآ مسترضعآ عند حليمة السعدية،فهذه الرواية يجب أن تعتبر أصلآ ف
ى تحليل القضية واستنتاج الحقيقة منها،أولآ لأنها بسيطة،ثانيآ لأنها عن حليمة
التى هى أم محمد لا فى الرضاعة فقط بل فى جميع ما يتعلق به فى أثناء الرضاعة من
ألأحوال،ثالثآ لأن محمدآ نفسه هو المتكلم فيها عن نفسه،وإليك نص هذه الرواية
عن ابن إسحق كما فى سيرة ابن هشام : " ...قالت (أى حليمة) فرجعنا به فوالله انه
بعد مقدمنا بأشهر مع أخيه لفى بهم لنا خلف بيوتنا،إذ أتانا أخوه يشتد ،فقال لى ولأبيه:
ذاك أخى القرشى قد أخذه رجلان عليهما ثياب بيض،فأضجعاه فشقا بطنه،فهما
يسوطانه قالت : فخرجت أنا وأبوه نحوه ،فوجدناه قائمآ منتقعآ وجهه।قالت فالتزمت
ه والتزمه أبوه،فقلنا له : مالك يابنى؟ قال :جاءنى رجلان عليهما ثياب بيض
فأضجعانى وشقا بطنى ،فالتمسا شيئآ لاأدرى ماهو،قالت: فرجعت إلى خبائنا...."
ولكن فى هذه الرواية نقطة يجب التوقف عندها والنظر فيها، وهى قول أخيه لما أتى
يشتد فقال "ذاك أخى القرشى قد أخذه رجلان عليهما ثياب بيض،فأضجعاه فشقا بطنه
فهما يسوطانه " اننى أرى ان هذا القول الذى قاله أخوه غير صحيح لأنه يدل على انه
قد رأى الرجلين كما رآهما محمد ،وانه رأى انهما أضجعاه وشقا بطنه كما أخبر
عنهما محمد حين سأله أمه وأبوه فقالا له "مالك يابنى"،وهذا غير صحيح إذ لايجوز
أن يكون ابن حليمة قد رأى بعينه ما تراءى لمحمد لما نقرره فيما يأتى من أن محمدآ
إنما رأى مارأى بسبب نوبة عصبية اعترته فصرعته فى ألأرض مغشيآ عليه فتراءى
له فيها ما تراءى مما لايراه إلا هو،كيف رأى الرجلين ابن حليمة ،وكيف رأى
شقهما لبطنه؟! فكان ينبغى لابن حليمة حين جاء يشتد أن يقول لأمه وأبيه هكذا "بذاك
اخى القرشى قد خر إلى ألأرض مغشيآ عليه وما أدرى ماأمره"،ولكن الرواه لما رأوا
قول محمد عن نفسه حين سألوه "جاءنى رجلان الخ..." توهموا أن أخاه أيضآ قال
هذا القول حين جاء يشتد إلى أمه وأبيه،وفاتهم انه لم ير إلا سقوط محمد على ألأرض
مغشيآ عليه।وكذلك لايصلح قول ابن حليمة عن هذه الحادثة فى رواية أحرى مر بيانها ،
وقد جاء فيها " فلما انتصف النهار أتانى أخوه يعدو فزعآ وجبينه يرشح باكيآ ينادى ياأبت
وياأمه الحقا أخى محمد فما تلحقانه إلا ميتآ، قلت وما قضيته قال بينا نحن قيام إذ أتاه رجل
فاختطفه من وسطنا وعلا به ذروة الجبل ونحن ننظر إليه حتى شق صدره إلى عانته
ولاأدرى ما فعل به"(السيرة الحلبية 1/96) فهنا أيضآ لم ير ابن حليمة محمدآ إلا صريعآ
على ألأرض، ومحمد هو الذى رأى انهم اختطفوه فعلوا به ذروة الجبل

No comments: